آلة العود العربي - الباحثه فاطمة الظاهر

2013-08-04

آلة العود العربي - الباحثه فاطمة الظاهر

 وهي من اهم الالات الوتريه المستخدمه في الموسيقى العربيه , ويعزف عليها بالنبر بالريشه , وتتكون من 

1- الصندوق المصوت
2- الذراع او الرقبه


 الوتر السابع

المصدر  : ألة العود العربي
 
آلة العود العربي 
الباحثه : فاطمة الظاهر
 
وهي من اهم الالات الوتريه المستخدمه في الموسيقى العربيه , ويعزف عليها بالنبر بالريشه , وتتكون من 
1- الصندوق المصوت
2- الذراع او الرقبه
3- الاوتار
4- وجه الصندوق الحاوي على فتحات مستديرة كبيرة وصغيرة
5- الفرسه لشد الاوتار عليها 
حيث يصنع صندوقها من الخشب الصاج او خشب الجوز ويكون على شكل نصف كمثرى , يغطى وجه الصندوق بغطاء من الخشب يعمل به فتحات مستديرة كبيرة وصغيرة لغرض تقويه الصوت وزياده رنينه , تشد على وجه العود من الناحيه القريبه الى اسفله الفرسه والتي يشد عليها الاوتار, ثم الذراع الذي يركب من الجانب الاخر وفي اعلى العود وعليه يتم العفق على الاوتار , تشد في نهاية الذراع  (12) قطعه صغيرة  من الخشب يشد عليها الاوتاروتسمى بالملاوي اي المفاتيح.
 
تركيبة اوتار العود:
 
عدد اوتار العود 10 او 12 وتراً في مجاميع ثنائيه , وكل وترين يشد على انهما وتراً واحداً , تشد اوتار العود بشكل موازي لسطح الصندوق المصوت ,مبتدئه من المفاتيح اعلى الذراع مروراً فوق الرقبه وسطح او وجه العود انتهاءاً بالفرسه.
تتفاوت اوتار العود من حيث الرقه والغلظ بالتدريج وكما يلي
(الكردان – النوى – الدوكاه ) وهذه جميعها تصنع من الامعاء
( العشيران – اليكاه ) وتصنع من الحرير المكسو بسلك رفيع
وقد يضاف الى الاوتار الخمسه للعود وتراً سادساً مزدوج يكون اسفل وتر الكردان لزياده منطقة الاصوات الحاده ويسمى ( جواب الجهاركاة) , بينما في العراق يشد وتراً سادساً مفرداً اسفل وتر الكردان لزيادة الاصوات الغليظه ويسمى ( قبا دوكاه).
 
تسوية اوتار العود:
 
يجري تسوية اوتار العود ابتداءاً من الوتر الرابع العشيران وذلك بضبطه على قرار نغمة المعيار الصوتي ( الديابازون) والذي عدد ذبذباته 440 ذبذبه في الثانيه , ويجري تسويه بقية الاوتار بالانتقال الى رابعه النغمة, فتكون تسوية الوتر الثالث وهي نغمة الدوكاه , ثم الانتقال الى رابعه الدوكاه فيكون الوتر الثاني وهي نغمة النوى , ومنها الى رابعتها فيكون الوتر الاول وهي نغمة الكردان , اما الوتر الخامس الغليظ فيسوى على نغمة قرار الوتر الثاني (نغمة النوى) وهو نغمة اليكاه. 
 
المجال الصوتي لاله العود:
 
يكتب لاله العود على مفتاح صول 
ومنطقه اصوات هذه الاله ديوانين 
من اليكاه الى السهم (جواب النوى)
واحيانا تزيد منطقة الاصوات في العود
الى ديوانين وبعد ذو الاربع(رابعه تامه)
وذلك وفقاً لمهارة العزف حيث يصل الى دو3
يسمع صوت العود أغلظ من النوته المدونه له بأوكتاف ,لذلك لذا اغلب (الميتودات) الاوربيه الموضوعه لاله العود تضع في معزوفاتها رقم 8 تحت مفتاح صول حتى يتطابق التدوين والصوت المسموع. 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر