الموسيقى العربيه - قالب السماعي - الباحثه فاطمة الظاهر
2013-08-04
وهو قطعة موسيقيه ذو طابع خاص , يتألف من خمسة أجزاء ويطلق على كل جزء من الاجزاء أسم الخانه ، وفيه - الخانه الاولى – الخانه الثانيه – الخانه الثالثه – الخانه الرابعه – وبعد الخانه الاولى مباشرة يأتي التسليم الذي يكرر بعد كل خانه والذي يختتم به السماعي .
الوتر السابع
الموسيقى العربيه - قوالب موسيقية - قالب السماعي
الباحثه: فاطمة الظاهر
وهو قطعة موسيقيه ذو طابع خاص , يتألف من خمسة أجزاء ويطلق على كل جزء من الاجزاء أسم الخانه ، وفيه - الخانه الاولى – الخانه الثانيه – الخانه الثالثه – الخانه الرابعه – وبعد الخانه الاولى مباشرة يأتي التسليم الذي يكرر بعد كل خانه والذي يختتم به السماعي .
قاعدة تلحين السماعي:
أ - تلحين السماعي :
1- تلحن الخانه الاولى والتسليم من المقام الأساسي والذي يسمى السماعي بأسمه مثلاً نقول سماعي رست وهذا يعني أن تلحن الخانه الأولى والتسليم من نغم الرست .. أو نقول سماعي عجم ، فتكون الخانه الأولى والتسليم لسماعي العجم من نغم العجم .. وهكذا ) , أما الخانات الثلاث , فتلحن من مقامات مختلفه ولكنها قريبه من اللحن الاساسي للسماعي وبطريقه فنيه علميه , كأن يصير الانتقال من نغمه الى اخرى بصورة مبتكرة ونغمه لم تكن مسموعه من قبل .
2- الخانه الثانيه من السماعي وهنا يغير المؤلف في التلحين في جنس الجذع وليس في جنس الفرع مع استخدام علامات التحويل.
3-والخانه الثالثه من السماعي تلحن من جوابات أصوات المقام الاساسي للسماعي يصل فيها الملحن بأصواتها الى أعلى أصوات المقام الملحن منه السماعي , ويستقر في نهايتها على احدى الارتكازات التوافقيه الثلاث للمقام وهي : قرارة او جوابه او غمازة ( الغماز وهي الصوت الخامس من درجة أستقرار المقام). وهنا وفي الخانه الثالثه يحاول المؤلف ان يظهر براعته ومقدرته في التلحين من خلال التفاعل في جنس الفرع وعلامات التحويل
4-اما الخانه الرابعه من السماعي فغالباً ما تلحن من المقام الاساسي للسماعي ومن اصواته المنخفضه أي قرارات المقام الاساسي الملحن منه السماعي.
ب - ميزان السماعي : توزن جميع الخانات الاولى الثلاثه مع التسليم على ايقاع السماعي الثقيل 8/10 , وكل خانه تلحن من اربعة اطقم ( الطقم ويعني الميزان بأكمله المكون من 10 كروشات , حيث بمجموعه يسمى طقم ), وتكون الخانات الثلاثه والتسليم مماثلين في عدد الاطقم , وعدد قليل من المؤلفين الاتراك يؤلفون سماعياتهم من 6 أطقم لكل خانه اما التسلم فيكون وحده مؤلف من 4 اطقم .
اما الخانه الرابعه من السماعي فأنها توقع عادةً على موازين أخرى , وهي اما ان تكون على ميزان السنكين 4/6 او السماعي الدارج 8/6 او الدارج 4/3 , وأختيار الميزان يعود الى ذوق الملحن . ويستحسن ان تكون الخانه الرابعه مؤلفه من اربعة اطقم اذا كانت موقعه من موازين 8/3 , 8/6 , 4/3
ومن طقمين او 4 اذا كانت من ميزان 4/6 لكل جمله موسيقيه في هذه الخانه وعدد هذه الجمل يكون عادةً مؤلفا من 4 جمل او 6 او 8 , وكل جمله تحتوي على عدد الاطقم التي ذكرناها .
وفي الموسيقى العربيه يستهلون وصلتهم الغنائيه بالسماعي .
تعتبر السماعيات ذات تركيبات لحنيه قويه لا يوجد ما يماثلها قوة من انواع القطع الموسيقيه المعروفه حتى الان.