الموسيقار روحي الخماش أول من دون المقام العراقي بالنوتة الموسيقية

2016-10-19

 الموسيقار روحي الخماش أول من دون المقام العراقي بالنوتة الموسيقية

 المقام العراقي كنز مدهش نابع من التربة العراقية


المقام العراقي كنز مدهش نابع من التربة العراقية

كتابة : الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر

نسمع هذه الايام ومن مده قصيرة من بعض الفنانين ممن يدعون بأنهم سيقومون بتدوين المقام العراقي!!!!!! .. متناسين او متجاهلين ان الموسيقار روحي الخماش كان قد دون أغلب المقامات العراقية وما يقارب 40 مقاماً عراقياً ، نشرت جميعها في كتاب المقام العراقي للاستاذ ثامر العامري وهو في متناول الجميع ، هؤلاء الفنانين وللاسف يعتقدون بجهل العامة من الناس وبالتالي يتصورون من الممكن استغفالهم بسهولة والادعاء بما ليس لهم .. ولكن هذا الامر لا يمر على العاملين في الفن الموسيقي مرور الكرام  ، فالتوثيق اليوم وبفضل ثورة الاتصالات والشبكة العنكبوتية اصبح اسهل واسرع من ذي قبل وعلني لعامة الناس ، وان اي محالة في حيازة اعمال الغير ستكون مكشوفة للجميع ، فلما هذا الاجحاف بحق هذا الموسيقار الكبير الذي واصل الليل بالنهار لاتمام هذه المهمة التي ارادها ان تكون هدية وخدمةً للاجيال القادمة.
يعتبر الموسيقار روحي الخماش ألاول والوحيد الذي قام بعملية تنويط المقام العراقي واطوار الابوذية في العراق هذا الكنز الموسيقي المدهش ,, رغم اعتراض المحافظين والاصوليين من قراء المقام .. وقد اعتبر البعض ان عملية التدوين لربما هي ضرب من المستحيل لما لهذه القوالب من اجراءات تصعب حتى على منشديه فكيف بتدوينه.. لقد أدركا كلاً من العامري والخماش بأن هذين اللونين من الغناء ( المقام العراقي واطوار الابوذية ) كنزين نابعين من تربة العراق ، وان بقيا يتناقلان شفاها لربما سيأتي اليوم الذي يدمر فيه هذا الكنز او يندثر ، او لربما سيقصر الفنانين نظرتهم اليه على أنه من الفنون الفلكلورية الشعبية فينظرون له نظرة احتقار .. ان ما قام به الموسيقار روحي الخماش عمل وانجاز كبير عجز عن انجازه الاخرون .. وقد وثق الاستاذ ثامر عبد الحسن العامري تلك التدوينات الموسيقية للمقام العراقي واطوار الابوذية في كتابيه ، كتابة الاول بعنوان ( المغنون الريفيون وأطوار الابوذية ) حيث دون فيه الخماش كافة اطوار الابوذية السهلة منها والصعبة .. ثم جاء كتابه الثاني بعنوان ( المقام العراقي) .. حيث دون فية الخماش  37 نوطة لأغلب المقامات العراقية ، وجميع هذه المدونات الموسيقية في هذين الكتابين خطت بيد الموسيقار روحي الخماش .
 
كلمة الاستاذ ثامر العامري بحق الموسيقار روحي الخماش  
 
 
يسر موقع الوتر السابع ان ينشر لكم تلك المقامات العراقية بالنوته والغناء تباعاً لتكون خير دليل لقراء المقام والعازفين ولجميع المشتغلين في مجال الموسيقى 
 
مقام البنجكاه
وهو فرع من مقام الراست الرئيسي ويرتكزعلى درجة الجهاركاه .. موسيقاه خالية من الايقاع ، ويقرأ بالشعر الفصيح 
يحرر بلفظة ( آه) من درجة الجهاركاه الى درجة الكردان بجنس راست
تقرأ فيه الابيات الشعرية بنفس نغمة التحرير ( البنجكاه) ثم تأتي الميانة وهي جنس حجاز على درجة الكردان ثم بعدها يقرأ بيتاً واحداً بنغمة الميانة , اما باقي الابيات فتقرأ كالابيات الاولى وصولاً الى التسليم
 
الصفحة (1) لتحرير مقام البنجكاه
.
 
صفحه (2) تحرير مقام البنجكاه
 
 
 
سلسلة الفنان شعوبي ابراهيم - مقام بنجكاه 02

سليمة مراد - هذا مو انصاف منك - مقام بنجكاه

 
مقام بنجگاه - يوسف عمر Maqam Penjigah - Yusuf Omar

 
تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر