صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل المقال

منْ هو صاحب فكرة عيد الام ولماذا يوم 21 /مارس

20-03-2014

فاطمة الظاهر

منْ هو صاحب فكرة عيد الام ولماذا يوم 21 /مارس


 

منْ هو صاحب فكرة عيد الام ولماذا يوم 21 / مارس ؟

21 آدار / مارس من كل عام تحتفل مصر بعيد الأم ، وفي مثل هذه الايام من كل عام يعيش المصريين أجمل الأجواء تحضيراً للأحتفال بهذه المناسبة السعيدة ، محلات الهدايا تزخر بأجمل أنواع الهدايا التي ممكن أن تهدى للأمهات ، أفواج من الصبايا والفتيات الجميلات يتجولن في المحلات والأسواق بحثنا عن الهدايا التي سيفاجئن بها أمهاتهن ، أنه عيد مقدس لدى المصريين ويفرح فيه الكبار والصغار رجالاً ونساءاً وأطفال .. فهل هنالك أغلى من الأم ؟ وأي هدية ممكن أن توازي هديتها التي تقدمها لأبناءها منذ يوم مولدهم حتى رحيلها ؟ أنها الأم ، منبع السكينة والحنان ، هي المأوى وبر الأمان ، هي الحضن الدافي والمعلمة لابناءها في مواجهة الحياة ..
الى رحمة الله يا أمي أفتقدك كثيراً.
 
فمنْ هو أذن صاحب فكرة عيد الام ولماذا يوم 21 /مارس
عيد الأم ، عيد سنوى تحتفل فيه مصر كلها وبعض بلدان العالم. ففى مصر يصادف يوم 21 مارس من كل عام عيد لتكريم الأمهات
بدأ الاحتفال بهذا العيد سنة 1956. وأول دعوه لعيد الأم فى مصر قام بها الصحفى و الكاتب المصرى مصطفى أمين سنة 1943 فى كتابه "أمريكا الضاحكه" لكن لا أحد أنتبه للفكره ، بعدها بعشر سنوات وصلت رساله من سيدة لمصطفى أمين لمكتبه فى جريدة "اخبار اليوم" وفيها تشكو جحود وجفاء إبنها ، تأثر مصطفى أمين بالقصه فطرح فكرة عمل يوم فى السنه كرمز للأم ليتذكر فية الأبناء فضل أمهاتهم
فإبتدأ ينادى من جديد بفكرة الأحتفال بعيد الأم لتكريم الأمهات. وقتها كانت أفكار العروبه وجمال عبد الناصر مسيطره فى مصر ، فهاجمت الصحافة مصطفى أمين و أتهمته بإنه يريد أشغال المصريين عن موضوع غزو تركيا لسوريا ، كذلك أعتبر جمال عبد الناصر فكرة الاحتفال بالأم و تكريمها فكره سخيفه، لكن مصطفى أمين أستمر فى دعوته ، فذهب الى كمال الدين حسين وزير التعليم في وقتها وعرض عليه الفكره. كمال الدين حسين كان يحب أمة حباً كبيراً فقبل الفكره ورحب بها ثم تكلم مع جمال عبد الناصر بهذا الموضوع وأستطاع أن يقنعه.
نجحت الفكره و بدأ الاحتفال بعيد الأم فى مصر فى 21 مارس 1956. البعض يقول أن أختيار مصطفى أمين ليوم 21 مارس لأنه أول يوم من أيام الربيع ، والبعض الآخر يقول أن أختيار مصطفى أمين ليوم 21/3 لم يكن مصادفة وأنما هو تاريخ ميلاد والدته التي كان يحبها حباً كبيراً ، وأي كان السبب أصبحت مصر تحتفل بعيد الام في هذا اليوم حتى يومنا هذا.
أستمر الاحتفال بهذا العيد لغاية سنة 1965 عندما قام جمال عبد الناصر بأعتقال مصطفى أمين و سجنه ، وخاف أن يكون الأحتفال بعيد الأم كل سنه يجعل المصريين يتذكروا صاحب الفكره مصطفى أمين، فعمل على تغير أسم عيد الأم الى عيد الأسره ، لكن برقيات الأمهات المصريات وبناتهم أنهالت على جمال عبد الناصر من كل صوب وحدب رافضين تغير التسمية ، مما أضطره الى أرجاع أسم عيد الأم.
ويقال أن مصطفى أمين هو من أقترح على الكاتب والشاعر حسين السيد بكتابة كلمات للأم فكتب أغنية " ست الحبايب" التي لحنها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ، ولكنني شخصياً أؤيد الرأي الآخر الذي يقول أن حسين السيد كان يحرص على أن يقوم بزيارة والدته كل عيد أم وصدف أن أتى الى والدته في ذلك العيد ناسياً أن يحمل لها الهدية .. فأرتجل كلمات أغنية "ست الحبايب" وقدمها هدية لوالدته.
تعرض عيد الأم لهجوم من المتطرفين الظلاميين لقتل الفرحه و الحب وبهجة الاعياد وحقوق النساء وبالتالى الأمهات ، فقالو أنه بدعه رافضين كلمة "عيد" ، لكن المصريين أستمروا بالأحتفال به تكريماً لأمهاتهم رغم كل المحاولات الاستبداديه و الظلاميه التى تعرضوا لها وهم موقنين تماماً أنه لا تقليد لغرب ولا تأثر بديانات أخرى ولا بدعة فالله قد كرم الأم حتى من قبل الاحتفال بعيد الأم عندما قال في تنزيلة الحكيم " الجنة تحت أقدام الأمهات".

 

فائزة احمد - ست الحبايب

سعدون جابر - امي يا ام الوفى

 

المزيد من مقالات نفس الكاتب

المزيد من المقالات

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 547
عدد زوار أمس : 547
عدد الزوار الكلي : 1081793

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع