صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

محطات من الذاكرة

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل المقال

بين (زُر قبرَ الحبيب مرة) و (زروني كل سنة مرة)

04-12-2020

د. باسل يونس ذنون الخياط

بين (زُر قبرَ الحبيب مرة) و (زروني كل سنة مرة)


 

 · 
بين (زُر قبرَ الحبيب مرة) و (زروني كل سنة مرة)
د. باسل يونس ذنون الخياط
الحديث عن أغنية ( زروني كل سنة مرة) حديث ذو شجون على الرغم من الجدل الواسع المثار حول مصدرها، وتعد هذه الأغنية أيقونة الغناء العربي ولا زالت ترددها الأجيال، وقد غناها العديد من المطربين والمطربات وكانت سببا في شهرتهم.
لقد تسببت هذه الأغنية بجدل واسع لا يزال قائما بين العراقيين الذين ينسبوها إلى الملا عثمان الموصلي (1854ـ1923م) وبين المصريين الذين ينسبوها إلى سيد درويش (1892-1923م)، كما أن بعض المصريين ينسبوها الى زوج الفنانة عقيلة راتب حامد مرسي (1900-1982) الذي عاصر سيد درويش في آخر أيامه وغناها أول مرة سنة 1917.
تقول الباحثة (لقاء فتحي عبد الله) قسم التاريخ/ جامعة الموصل في بحثها الموسوم (الملا عثمان الموصلي وتأثيراته الفنية على فناني مصر وسوريا وتركيا): "بعد مقارنة ما أوردته المصادر الموسيقية المتخصصة يتضح لنا أن العديد من الألحان قد نُسبت لغيره في مأساة فنية، فيما تعود للملا عثمان في الأصل، ومن هذه الألحان والأغاني لحن (زوروني كل سنة مرة) والتي نُسبت لسيد درويش، وهي لحن للملا عثمان وهي في الأصل (زُر قبرَ الحبيب مرة)".
وتحدثت الكاتبة (زينب زنگنة) من القاهرة عن الملا عثمان بتاريخ 2020/7/6 تحت عنوان (الملاّ عثمان الموصلي عبقري الغناء العراقي) قائلة: "إنه واحد من أكبر مغني العراق في فجر العصر الحديث ومن عباقرة الموسيقى والغناء الديني وله دور كبير في تطوير المقام العراقي وتدريسه. ويعتبر حلقة وصل تاريخية بين عصرين. كما أن موسيقاه تشكل منعطفاً مهماً في التاريخ الحديث للموسيقى العربية، لما لها من أصول تأسيسية". ثم تردف الكاتبة زنگنة قائلة: " إن (الملا عثمان الموصلي) هو صاحب أغنية (زوروني كل سنة مرة) التي تُنسب منذ وقت طويل إلى الموسيقي المصري سيد درويش، بينما هي في الأصل للموصلي، وكانت تُغنى للرسول الكريم بعبارة (زُر قبرَ الحبيب مرة)".
أما الكاتب المعروف الأستاذ (زيد خلدون الجميل) فيقول: "من منا لم يسمع أغنية ( زروني كل سنة مرة) التي كان أشهر من غناها المغنية اللبنانية فيروز، وهي الأغنية التي تدعي وسائل الإعلام أن ملحنها هو الموسيقي المصري سيد درويش، وكم من كاتب وصفها بقمة الغناء المصري والعربي الأصيل، ودليل على عبقرية سيد درويش، ولكن كم من المؤرخين والموسيقيين يعرفون بأن ملحن هذه الأغنية الرائعة لم يكن سيد درويش، بل أستاذه الموسيقار والمغني العظيم الملا عثمان الموصلي، وأنها في الأصل أغنية صوفية بعنوان (زُر قبرَ الحبيب مرة)، والحبيب هنا هو الرسول الأعظم (ص)، ولم يكن ذلك اللحن الوحيد الذي نسب إلى سيد درويش خطأ، بل كان هناك أكثر من لحن واحد شهير للملا عثمان لاقى المصير نفسه".
تنزيلة "زُر قبرَ الحبيب مرة":
لقد أكد الإعلامي اللبناني (علي نون) أن صاحب أغنية "زُر قبرَ الحبيب مرة" هو الملا عثمان الموصلي، وإن سبب كتابته لهذه الأغنية هو أن الملا عثمان رأى في المنام النبي محمد (ص) يعاتبه لعدم زيارته، فأفاق من نومه حزينًا، ثم وضع لحن "زُر قبرَ الحبيب مرة"، وهو لحن ديني في الأساس، وقام بأداء فريضة الحج. وقد نالت هذه التنزيلة شهرة واسعة في العراق والشام لجمال لحنها وكلماتها وكانت يُغنى في الموالد الدينية.
لقد أنشد هذه التنزيلة بعد الملا عثمان تلامذته والعديد من المنشدين العراقيين، مثل قارئ القرآن الكريم ومطرب المقام العراقي الشهير الحافظ عبد الفتاح معروف أفندي (1891-1989):
 
وقد أهدنا الفنان (رامز الراوي) تسجيلا حديثا بصوته لتنزيلة الملا عثمان الموصلي " زُر قبرَ الحبيب مرة"، وقد تم تحويله إلى فيديو، ونقدمها الآن هدية لأصدقائنا الأعزاء، وهي تُعرض لأول مرة، مع شكرنا وتقديرنا للفنان المبدع (رامز الراوي).
 
كلمات تنزيلة "زُر قبرَ الحبيب مرة":
زُر قبرَ الحبيب مرة غرام يا قلبِ زر مرة غرام كي تحظى بالنظرة
بديع الحسن واصلني وبالإحسان عاملني
ادر كاسا وناولني غرام يا قلب زر مرة غرام
******
سقوني خمرة العرفان بها قلبي وعى القرآن
خلي الغير يا عثمان غرام يا قلب زر مرة غرام
أغنية "زوروني كل سنة مرة":
تقول المصادر أن مؤلف أغنية "زوروني كل سنة مرة" هو يونس القاضي (1888-1969) الذي كتب العديد من الأغاني التي لحنها وغناها سيد درويش، ومن أشهر أعماله النشيد الوطني المصري (بلادى بلادى بلادى).
ومن المطربين القدامى الذين غنوها المطرب الموصلي الأصل زكي أفندي مراد (1880- 1946) والد المطربة الكبيرة ليلى مراد:
 
 
كما غناها حامد مرسي (1902-1982):
 
وكذلك كارم محمود (1922- 1995):
 
وفي سوريا غناها صباح فخري:
 
وفي سنة 1955 غنتها المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز وكانت أحد أسباب شهرتها، ولا تزال هذه الأغنية وستبقى تحتل موقعا متميزا في أرشيف الأغنية العربية.
 
كلمات أغنية " زورونى كل سـنة مرة ":
زورونى كل سـنة مرة ... حرام تنسـوني بالمرة
أنا عمــلت إيه فيـكم ... تشاكوني واشاكيكم
أنا اللي العمر أداديكم ... حرام تنسوني بالمرة
يا عيني على اللي مالوش حــد ... طول عمره يقاسي الوجــد
وتجـــري دمعتـه على الخـد ... مسكين حـاله بالمرة
 

المزيد من مقالات نفس الكاتب

المزيد من المقالات

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 297
عدد زوار أمس : 399
عدد الزوار الكلي : 878464

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع