صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

تفاصيل الخبر

الموسيقى العربيه - قالب السماعي - الباحثه فاطمة الظاهر


2013-08-04

الموسيقى العربيه - قالب السماعي - الباحثه فاطمة الظاهر

 الوتر السابع

الموسيقى العربيه - قوالب موسيقية - قالب السماعي
 
الباحثه: فاطمة الظاهر
 
وهو قطعة موسيقيه  ذو  طابع خاص , يتألف من خمسة أجزاء ويطلق على كل جزء من الاجزاء أسم  الخانه ، وفيه - الخانه الاولى – الخانه الثانيه – الخانه الثالثه – الخانه الرابعه – وبعد الخانه الاولى مباشرة يأتي التسليم الذي يكرر بعد كل خانه والذي يختتم به السماعي .
 
قاعدة تلحين السماعي:
 
أ - تلحين السماعي : 
 
1- تلحن الخانه الاولى والتسليم من المقام الأساسي والذي يسمى السماعي بأسمه مثلاً نقول سماعي رست وهذا يعني أن تلحن الخانه الأولى والتسليم من نغم الرست .. أو نقول سماعي عجم ، فتكون الخانه الأولى والتسليم لسماعي العجم من نغم العجم .. وهكذا ) , أما الخانات الثلاث , فتلحن من مقامات مختلفه ولكنها قريبه من اللحن الاساسي للسماعي وبطريقه فنيه علميه , كأن يصير الانتقال من نغمه الى اخرى بصورة مبتكرة ونغمه لم تكن مسموعه من قبل .
 
2- الخانه الثانيه من السماعي وهنا يغير المؤلف في التلحين في جنس الجذع وليس في جنس الفرع مع استخدام علامات التحويل. 
 
3- والخانه الثالثه من السماعي تلحن من جوابات أصوات المقام الاساسي للسماعي يصل فيها الملحن بأصواتها الى أعلى أصوات المقام الملحن منه السماعي  ,  ويستقر في نهايتها على احدى الارتكازات التوافقيه الثلاث للمقام وهي : قرارة او جوابه او غمازة ( الغماز وهي الصوت الخامس من درجة أستقرار المقام). وهنا وفي الخانه الثالثه يحاول المؤلف ان يظهر براعته ومقدرته في التلحين من خلال التفاعل في جنس الفرع وعلامات التحويل
4- اما الخانه الرابعه من السماعي فغالباً ما تلحن من المقام الاساسي للسماعي ومن اصواته المنخفضه أي قرارات المقام الاساسي الملحن منه السماعي.
 
ب - ميزان السماعي : توزن جميع الخانات الاولى الثلاثه مع التسليم على ايقاع السماعي الثقيل 8/10  , وكل خانه تلحن من اربعة اطقم ( الطقم ويعني الميزان بأكمله المكون من 10 كروشات , حيث بمجموعه يسمى طقم ), وتكون الخانات الثلاثه والتسليم مماثلين في عدد الاطقم , وعدد قليل من المؤلفين الاتراك يؤلفون سماعياتهم من 6 أطقم لكل خانه اما التسلم فيكون وحده مؤلف من 4 اطقم . 
 
اما الخانه الرابعه من السماعي فأنها توقع عادةً على موازين أخرى , وهي اما ان تكون على ميزان السنكين 4/6 او السماعي الدارج 8/6 او الدارج 4/3 , وأختيار الميزان يعود الى ذوق الملحن . ويستحسن ان تكون الخانه الرابعه مؤلفه من اربعة اطقم اذا كانت موقعه من موازين 8/3 , 8/6 , 4/3
ومن طقمين او 4 اذا كانت من ميزان 4/6 لكل جمله موسيقيه في هذه الخانه وعدد هذه الجمل يكون عادةً مؤلفا من 4 جمل او 6 او 8  ,  وكل جمله تحتوي على عدد الاطقم التي ذكرناها .
وفي الموسيقى العربيه يستهلون وصلتهم الغنائيه بالسماعي .
تعتبر السماعيات ذات تركيبات لحنيه قويه لا يوجد ما يماثلها قوة من انواع القطع الموسيقيه المعروفه حتى الان.
 
سماعي بيات قديم
سماعي بيات قديم
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 1
عدد زوار اليوم : 217
عدد زوار أمس : 314
عدد الزوار الكلي : 451202

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع