كتاب المقالات

صفحتنا على الفيس بوك

جديد الوتر

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

تفاصيل الخبر

الموسيقار روحي الخماش - أعداد الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر


2018-11-30

الموسيقار روحي الخماش - أعداد الباحثة الموسيقية فاطمة الظاهر

الموسيقار روحي الخماش مع طالبته الباحثة فاطمة الظاهر ودرس في العزف على آلة العود

 

 يوم باشرنا بالتفكير في انشاء مركز وموقع الوتر السابع كان يحركنا دافعين رئيسيين ، أحدهم عام يرتبط بتخلي وزارة الثقافة والمؤسسات الموسيقية عن دورها الرصين والمسؤول في حفظ التراث الموسيقي والغنائي العراقي ورعاية ودعم الفرق الموسيقية والغنائية لاسيما بعد عام 2003عام سقوط النظام وغزو العراق من قبل اميريكا , فمثلما  كان لهذا التغيير آثار سلبية عديدة ولكنه من جانب آخر فتح نوافذ واسعة للأتصال مع العالم عبر شبكة الأنترنت وشبكات الأتصال الحديثة التي كانت محجوبة عن البلد

أما الدافع الثاني فهو الوفاء لوصية الراحل الكاهن في محراب الموسيقى الموسيقار روحي الخماش الى الأستاذة فاطمة الظاهر بأن يؤسس معهد بأسمه يهتم بالتراث الكلاسيكي العراقي , وبسبب صعوبة تنفيذ مثل هكذا مشروع الذي يحتاج الى موارد مالية كبيرة لايمكن ان تنهض بها غير مؤسسات الدولة بسبب الظروف التي اشرنا لها سابقا , لذا تبنت الأستاذة فاطمة الظاهر مسؤولية انشاء مركز وموقع الوتر السابع (موقع الموسيقار روحي الخماش) والأشراف عليه وأدامته مستفيدة مما تركه لها الموسيقار روحي الخماش من مكتبة موسيقية كبيرة ، وما أتاحته منصات النشر الألكتروني من أمكانيات واسعة في النشر والأعلام . ولكونها باحثة ومختصة في الموسيقى فقد أرتأت أن يتخصص الموقع بالتراث العراقي (بحوثا ودراسات وأنتاج) بالأضافة الى حفظ تراث الموسيقار الراحل روحي الخماش . وعلى مدى سنواته القليلة حقق الموقع حضورا مهما في الأوساط الأكاديمية بسبب رصانة توجهاته ومواده التي ينشرها . ويسرنا أن يكون الموقع موردا ينتفع منه الباحثين والدارسين في دراساتهم وبحوثهم الموسيقية .

    ولكون الباحثة فاطمة الظاهر قد رافقت الموسيقار روحي الخماش طيلة الاربع سنوات الاخيرة من عمره كطالبة اولا ومن ثمة راعية لشيخوخته ومرضه  فقد منحها الراحل مكتبته ووصيته وأبوته الفنية التي حافظت عليها وتبنت نشر تراثه وسيرته بالأضافة الى كونها صارت مرجعا لكل باحث في سيرة الراحل . وخاصة من الأخوة الباحثين الفلسطينيين اللذين يسعون الى جمع التراث الموسيقي والغنائي الفلسطيني . وبما أن الموسيقار الراحل ينحدر من أصول فلسطينية لذا نال حظه من الأهتمام من قبل الباحثين والكتاب الفلسطينيين , ومنهم الكاتب والشاعر (هشام عودة) الذي أصدر كتابا تحت عنوان ( الموسيقار روحي الخماش سيرة وذكريات) والذي استعان كثيرا بموقع الوتر السابع وكان امينا في الأشارة الى مصادره التي كان من ضمنها بحوث للأستاذة فاطمة الظاهر أو مقالات وبحوث موقع الوتر السابع عن الموسيقار روحي الخماش .
 
كما أن الكثير من الباحثين والمهتمين بتراث الموسيقار الراحل يتصلون بالأستاذة فاطمة لأكمال بحوثهم الأكاديمية التي تخص الموسيقار الراحل  ومنهم الباحث (لؤاب حمود ) الذي وجه مجموعة من الأسئلة القيمة والتي تخص مسيرة الراحل في العراق الحياتية والفنية طالباً أجوبةً عليها لتكون مادةً غنيةً في بحثة كما وصفها الباحث لؤاب نايف حمود وهو فلسطيني الجنسية من مواليد قرية مجد الكروم ( 15-7-1975 ) في الجليل الأعلى قضاء عكا، فلسطين. طالب دكتوراه حالياً سنه ثالثه في علوم الموسيقى في جامعة حيفا ويبحث في (مشهد الموسيقى العربية الفنية في فلسطين ما قبل النكبة وبعد النكبة ، في الشتات) ، ويركز في بحثه على الملحنين الفلسطينيين (روحي الخماش ،  ورياض البندك ) ويبحث في موسيقاهم من منظور الشتات ومدى مساهمتهم للمشهد الموسيقي في البلاد المضيفة .
 
من ضمن اعداد الاستاذ لؤاب نايف بحثة لاغراض رسالته ( رسالة الدكتوراه والتي ذكرناها اعلاه ) وجه الى الاستاذه فاطمة مجموعة من الاسئلة ذات الاهمية الكبرى من الناحية العلمية والاكاديمية والفنية والتاريخية ، ووجدت ادارة الموقع ان ننشر ورقتنا هذه والتي ، أشبه باللقاء  ننشرها كما هي بأسئلتها مع أجوبة الباحثة فاطمة الظاهر عليها ، لتعم الفائدة للدارسين والباحثين والمهتمين بالفن العراقي والعربي ورموزه الكبار
 
أسئلة الاستاذ لؤاب نايف حمود كما قدمها للباحثة فاطمة الظاهر ومعها أجوبة الباحثة 
أسم الملف : الموسيقار روحي الخماش - أعداد الباحثة فاطمة الظاهر
انسخ الرابط ادناه والصقة في متصفح جديد لتحميل الملف
 
http://www.watar7.com/PDFModule_Details.php?ID=7
 
 يرجى الامانة والاشارة الى موقع الوتر السابع في أي أقتباس للمادة وإلا يتحمل المقتبس تباعات ذلك في حالة عدم ذكر المصدر  
 
 
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد في قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 201
عدد زوار أمس : 344
عدد الزوار الكلي : 409787

من معرض الصور