صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

محطات من الذاكرة

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل الخبر

المترونوم جهاز لضبط السرعة في الموسيقى


2013-12-11

المترونوم جهاز لضبط السرعة في الموسيقى

Metronome المترونو جهاز ضبط السرعة

كتابة الاستاذ الموسيقي : احمد الجوادي


اخترع هذا الجهاز من قبل ( يوهان مايلزل ) في العام 1815.
ما هو المترونوم وما هي استخداماته؟
المترونوم جهاز لضبط وقياس سرعة الموسيقى، ويستخدم لغرضين أساسيين:
الأول: لغرض التمرين سواء الطلاب أو المحترفين.
الثاني: لغرض توثيق السرع بكتابة رقم المترونوم مرافقا لنوع الضربة.

كيف كان يتم تحديد السرعة قبل اختراع المترونوم؟

قبل عصر اختراع المترونوم لم يكن المؤلفين يكتبون أرقام للمترونوم لأنه وببساطة لم يكن هناك شيء اسمه مترونوم. كان المؤلفين يكتفون بكتابة أسماء السرع مثلا:
Allegro وتعني سريع
Moderato وتعني متوسط السرعة
Andante وتعني بطيء
Andantino وتعني متوسط البطئ
Presto وتعني سريع للغاية
وغيرها الكثير جدا من أسماء السرع، وعلى المايسترو أن يعرف أو يقدر السرعة ويكون ذلك بشكل تقريبي.
تم اختراع المترونوم في الحقبة الأخيرة من حياة لودفيج فان بيتهوفن.
بيتهوفن هو أول من قام بكتابة رقم المترونوم، وكان قد فعل ذلك في الحركة الثانية في سيمفونيته الثامنة، والتي ألفها خصيصا لكي يجرب هذا الاختراع الجديد. في هذه الحركة تسمع صوت ضربات منتظمة على شكل دوبل كروشات تعزف من آلات النفخ (الأوبوا، الكلارينيت، الباسسون أو الفاجوت، والهورن الفرنسي أو الكورنو). نسمع هذه الدوبل كروشات على مدار الحركة تقريبا، تتوقف أحيانا وتعاود الاستمرار.
هذه الحركة مكتوبة 2\4 لكنها تقاس وتعزف على 4، اي أربع ضربات لكل بار، كل ضربة زمنها كروش. هذا السبب الذي يجعلنا نحس أن ضربات المترونوم هي كروشات، لأن زمن الحركة مضاعف، أي أن الدوبل كروشات تسمع وكأنها كروشات.

ماذا تعني أرقام المترونوم؟

يرتبط عمل المترونوم بعمل الساعة، فمثلا لو كان الرقم المعطى أو المكتوب على النوتة هو نوار وعلى يمين النوار الرقم 90، معنى ذلك أن الدقيقة فيها 90 ضربة من نوع نوار.
ولو كان الرقم 60 للكروش، معنى ذلك أن الدقيقة فيها 60 ضربة متساوية من نوع كروش.
ولو كان الرقم 120 للنوار، معنى ذلك أن الدقيقة فيها 120 ضربة من قيمة نوار.
وأيضا ممكن قياسها بالثواني وذلك بالنظر لعقارب الثواني في ساعة اليد ، فلو كان الرقم 60 للنوار، معنى أن كل نوار يأخذ ثانية واحدة، ولو كانت سرعة النوار 120 معنى ذلك أن الثانية الواحدة فيها إثنين نوار متساويين. ولو كانت السرعة نوار 90 معنى ذلك أن كل ثانيتين تحويان ثلاث ضربات نوار. وممكن تخمين السرعة بواسطة النظر لعقارب الثواني، مثلا لو كان عندنا نوار = 104، ممكن أن تأخذ الثانية أقل من ضربتين بقليل. وهكذا. ويوجد الكثير من المايستروات أو الموسيقيين المحترفين ممن لديهم السرعة في دماغهم، فلو سألت أحد هؤلاء: أرجو أن تعطيني سرعة 112 فممكن أن يعطيها بشكل مقارب جدا للحقيقة.

كيف يستخدم المترونوم لغرض التمرين؟

يستخدم المترونوم أثناء العزف وذلك لكي يضبط السرعة والزمن لدى الموسيقي أو الطالب، لكي لا يسرع أو يبطئ أثناء التمرين.
في المترونوم بعض المزايا والإضافات، حيث توجد عتلة فيها الأرقام 2 و 3 و 4، لكي تعطي جرسا لكل عدة ضربات بحسب الاختيار، فلو اخترنا الرقم 4 (كناية عن ميزان 4\4) فالمترونوم يعطي الجرس على الضربة الأولى وباقي الضربات تكون طبيعية. في المترونومات الحديثة بدل الجرس نسمع ضربة بصوت مختلف، هي التي تعطيك الضربة الأولى في الميزان.
ففي ميزان 4\4 تكون الضربة الأولى فيها جرس أو قوية أو أن صوتها مختلفا عن باقي الضربات (بحسب نوع المترونوم)، والضربات الثلاثة الأخرى ضعيفة. لسبب بسيط جدا وهو أن النبر القوي في ميزان 4\4 يكون على الضربة الأولى أو النوار الأول ، وليس كما يتوهم البعض بأن الضربة القوية في ميزان 4\4 تكون على الضربة الرابعة.

 


وهذا مترونوم على الإنترنيت

http://www.webmetronome.com/

ولو كان الميزان 3\4 توضع العتلة على الرقم 3 ليعطي ثلاث ضربات، الأولى هي مختلفة. وهكذا.

أغلب المدرسين ينصحون طلابهم بأن يقتنوا جهاز المترونوم. لكن على الطالب أن لا يستخدمه في كل أنواع الموسيقى، فأغلب استخداماته تكون للسيطرة والتمكن من الأجزاء السريعة من الموسيقى.
يتم ذلك بان يختار الطالب سرعة أبطأ من المطلوبة. مثلا لو كانت السرعة المطلوبة هي 132، فعلى الطالب أن يختار سرعة 60، وبعد أن يتقن عزف هذه السرعة، يزيد السرعة قليلا إلى 64، وهكذا إلى أن يصل إلى أكبر سرعة يتمكن من عزفها بدون أخطاء، ولتكن سرعة 94 على سبيل المثال. في اليوم التالي أنصح الطالب بأن يبدأ من نفس السرعة التي بدأ بها في اليوم السابق، وفي هذا اليوم على الأغلب سيتمكن الطالب من رفع السرعة قليلا، وإن لم يتمكن من اليوم الثاني فبالتأكيد سيتمكن من ذلك بعد أسبوع. ويستمر ذلك إلى أن يصل للسرعة المطلوبة.

كيف تتم كتابة المترونوم على النوتة الموسيقية؟

عادة يترافق كتابة سرعة المترونوم مع كتابة اسم السرعة مثلا Allegro Moderat

ثم علامة بلانش أو الزمن المطلوب ثم يكتب الباقي هكذا:
M.M. = c. 120
يُكتَبْ رمز الزمن المطلوب (كأن يكون نوار أو نوار منقوط بحسب الموسيقى) بعد الحرفين M.M. وقبل علامة =

ماذا يعني ذلك؟

الحرفين M.M. هما اختصار لكلمتي (مايلزل مترونوم) ، نتذكر أن مايلزل هو مخترع المترونوم.

والحرف c بعد علامة = هي اختصار لكلمة Circa والتي تعني تقريبا. أحيانا لا يكتب هذا الحرف إذا كان المؤلف يريد السرعة هكذا بالضبط. وأحيانا لا يتم كتابة كل هذه الأحرف بل يكتفي بكتابة رمز الزمن المطلوب أو رمز الضربة وعلامة اليساوي والرقم.

حتى بعد اختراع المتروم لا يلتزم الكثير من المؤلفين بكتابة رقم المترونوم. ويكتفي الكثير من المؤلفين بكتابة الكلمات الدالة على السرعة، وأحيانا كثيرة تضاف كلمات أخرى للتعبير عن الموسيقى بعد مصطلح السرعة ومترافقا معه.

صناعة المترونوم:

المترونوم في بدايته كان يصنع من صندوق خشبي هرمي الشكل، داخله الأجهزة التي تتحكم بالسرعة.

مع مرور الوقت تغيرت صناعة المترونوم من الصندوق الخشبي إلى صندوق بلاستيكي.

ومع مرور الوقت اصبح المترونوم اليوم جهاز إلكتروني رقمي (Digital) صغير الحجم، وقسم من هذه المترونومات الحديثة ممكن أن توضع في جيب صغير، ويعمل ببطارية صغيرة، وعادة ما يترافق صنعه مع جهاز مرافق له وهو جهاز الدوزان Tuner.
في الأورج يوجد جهاز مترونوم.

واليوم أصبح الأمر أسهل بكثير حيث يوجد مترونومات ممكن أن تنزلها من الإنترنيت وبالمجان على كومبيوترك. وتوجد مواقع فيها مترونوم على النت وبدون الحاجة لتخزينه في كومبيوترك. بل تطور الأمر أكثر اليوم حيث أنك ممكن أن تخزن المترونوم على جهاز الموبايل، كذلك فيه خاصية الميزان الذي تعطي ضربات مختلفة النغمة، أي الضربة الأولى بنغمة والضربات التالية بنغمة مختلفة.

http://www.webmetronome.com/

قبل المترونوم الرقمي الحديث كان لعتلة المترونوم الكلاسيكي شرحات، وذلك لوضع الثقل المعدني المثبت على تلك العتلة على تلك الشرحات، هذا ما لا يتيح لنا أن نختار إلا الأرقام المكتوبة على المترونوم، حيث كانت الأرقام محددة، مثلا: 100، 104، 108. أما اليوم ففي المترونوم الرقمي ممكن أن تضع المترونوم على سرعة 101 مثلا.

هل أن تسميات السرع المكتوبة على المترونوم ثابتة؟

على العتلة المتحركة للمترونوم توجد خطوط، هذه الخطوط لتثبيت العتلة على السرعة الطلوبة، وتوجد أيضا كتابات للسرع، هذه الكتابات لا تعني بالضرورة هذه السرع، فالسرع متغيرة من عصر لعصر، ومن مؤلف لآخر، ومن عمل لآخر. مثلا سرعة ال Allegro عند باخ وليست نفسها عند موتسارت وليست نفسها التي عند بيتهوفن وليست نفسها عند براهمز. فلو رأينا أمام ال Allegro رقم كأن يكون 120 فهذا ليس ثابتا ولا يتوجب علينا اتباعه، إذ ممكن أن تكون سرعة النوار عند باخ لل Allegro مثلا هي 88، بينما عند موتسارت ممكن أن تكون 96 مثلا، وعند بيتهوفن 108، وعند شوبان 120، بل حتى السرع مختلفة عند المؤلف نفسه بحسب الحقبة التاريخية من حياته وبحسب العمل. وهكذا. ما يعني أنها ليست أرقام دالة وثابتة، أي حينما نجد عملا مكتوبا عليه سرعة Moderato على سبيل المثال فهي لا تعني أنها نفس السرعة المكتوبة على المترونوم، ممكن أن تكون أسرع وممكن أن تكون أبطأ، بحسب المؤلف وبحسب العمل وبحسب العصر.

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 453
عدد زوار أمس : 441
عدد الزوار الكلي : 1081153

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع