صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل الخبر

الجمل الموسيقية وبعض أنواعها - الاستاذ الموسيقي أحمد الجوادي


2014-02-12

الجمل الموسيقية وبعض أنواعها - الاستاذ الموسيقي أحمد الجوادي

 كتابة : الفنان احمد الجوادي

الجمل الموسيقية وبعض أنواعها
هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.
سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.
سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:
القفلة الموسيقية Cadence  : هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).
الكورد أو التآلف  Chord or Triad: هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.
البار الموسيقي Bar or Measure : هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).
مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.
الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period :
موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence: وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence : عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.


أشكال أخرى من الجمل الموسيقية
الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة:
مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:
جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.
السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.
الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.
الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.
الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.
هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.

تشكر أدارة موقع الوتر السابع تعاون الفنان والاستاذ الموسيقي احمد الجوادي على تعاونه مع الموقع من خلال البحوث والدراسات والمواضيع الموسيقية ومنجزة الابداعي لنشر الثقافة الموسيقية والارتقاء بالذائقه الجمالية

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 101
عدد زوار أمس : 547
عدد الزوار الكلي : 1081347

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع