تفاصيل الخبر
زهور حسين - اغنية الحاكم العادل من مقام القارجغار
2015-11-16
تحليل الامكانات الصوتية والإدائية للمطربة زهور حسين
تحليل الباحثة الموسيقية : فاطمة الظاهر
تمتلك المطربة زهور حسين صوت من نوع الميزوسوبرانو ، وصفات هذا النوع من الاصوات النسائية ان يكون فية شجن وحنين وامكانيات عالية في التعبير عن الانفعالات العاطفية ، صوتها ذو تعبيرات قوية ومؤثرة بالمستمع ، ملئ بالتهجدات العاطفية وفية خصوصية الصوت العميق ، صوت تطريبي ملئ بالعُرب من خلال استخدامها للتكنيك الصوتي في التحكم بمخارج الصوت والحروف ، ، وفيه بحة زادته حلاوة ، مع امكانية توظيف هذه البحة في اماكن معينة ومحدده عند الغناء
بدأت الغناء في 1938 حيث برعت في أداء بعض المقامات العراقية كمقام الدشت والعنسي والمحبوب والمستطيل ، ومهارتها هذه نابعة من عملها كقارئة في الفواتح النسائية والشعائر الدينية في كربلاء ، مما اهلها لغناء الابوذية وبعص المقامات العراقيه والاغنية البغدادية
تربعت على عرش الغناء فترة الخمسينات وبداية الستينيات
أغنية الحاكم العادل نخيته - من مقام بيات شوري( القارجغار)
كلمات : سبتي طاهر
الحان : يوسف زعرور
غناء : زهور حسين - مسجلة على أسطوانة كولومبيا
تحليل مقام القارجغار
وهو من المقامات العربية التي تستقر على درجة الدوكاه ( ري) والتي يدخل فيها ( ثلاثة ارباع ) 3/4 النغمة ، لذلك لا يمكن تأديته او صياغة الحان منه على الآلات الغربية الثابته
ويمكن تدوين درجاته الصوتية على السلم الموسيقي كما يلي
هذا السلم لمقام القارجغار مكتوب اعلاه قيمة المسافات الموسيقية الفاصلة بين كل نغمتين على السلم الموسيقي
ومن خلال هذه الابعاد نستطيع ان نتعرف على الاجناس الموسيقية الداخلة فية
لذا أعتبر مقام القارجغار من فصيلة البياتي لما بينهما من التجانس والتشابة في أبعاد جنس الركوز
حيث مقام القارجغار يتكون من جنسين متصلين : الجنس الاول بيات على درجة الدوكاه ، اما الجنس الثاني فهو حجاز على درجة النوى
وتبعاً لذلك يكتب دليل المقام بالشكل التالي
أي يأخذ هذا المقام الدليل التالي ( مي كار بيمول - لا بيمول - سي ناتوريل اي الطبيعية)
ويتبع مقام القارجغار في حالة الصعود والهبوط نفس الدرجات الصوتية ، وهذا بيان للدرجات الصوتية لحالة الصعود والهبوط
المزيد من الاخبار