صفحتنا على الفيس بوك

كتاب المقالات

محطات من الذاكرة

التصويت

ما رايك بنشاطات مركز الوتر السابع؟
 جيدة
 مقبولة
 تحتاج الى تطوير
النتيجة

الساعة الآن

لقاء مع فنان

لقاءات فنية

خريطة زوار الموقع

اللقاءات مع الفنانين

لقاءات فنية

تفاصيل الخبر

موشح أنر يا ربي للسارين - بصوت ملحنها الموسيقار جميل سليم


2016-06-04

موشح أنر يا ربي للسارين - بصوت ملحنها الموسيقار جميل سليم

الموسيقار والملحن العراقي الكبير جميل سليم ( 1933 - 1980 )

يعتبر من أهم الفنانين الموسيقيين والملحنين الذين شهدتهم الساحة الفنية العراقية ..كان له الفضل الكبير في تدريس الغناء والنظريات الموسيقية وآلة العود والموشحات الأندلسية والعراقية في معهد الفنون الجميله ، تخرج على يديه أهم الفنانين العراقيين من موسيقيين وملحنين ومغنيين أثروا الحياة الفنية ،ومن أهم طلابه محمد حسين مرعي ، الدكتور خالد ابراهيم ، كريم هميم ، سعد عبد الغفار ، سامي هيال وعلى الساحه العراقيه اليوم الفنان جعفر حسن ، ومن الحانه الخالدة موشح مداكِ مالا يحصر وموشح اللؤلؤء المنحدر وعشرات الاغاني الأخرى.
لحن لأصوات مطربين ومطربات الاذاعه العراقية ، فقد لحن أغنيتين للمطربة  مائدة نزهت ( أغنية كلما أمر عالدرب واغنية حنان عيونك وحبك) ، حتى وصل عدد  الاعمال التي لحنها تزيد عن 40 عملاً مابين قصيدة وموشح واغاني وطنية  وعاطفية... غنى هو البعض منها .. وغنت الحانه كلاً من : فتاة دمشق ، أنصاف  منير ، نرجس شوقي ، عفيفه اسكندر ومائده نزهت.
لم يسبقة ولم يأتي بعده أحد في صياغة الجميل الموسيقية والتنقلات بين الانغام كما يصوغها هو ، والمامه الواسع بالاوزان العربيه الصحيحة والتي كان يوظفها بشكل علمي وصحيح ، هذا كلة كان نابعاً عن ثقافتة الموسيقية وإمكانياته وقدراتة الفنية المتميزة. امتازت الحانة بالرصانة في البناء الموسيقي من خلال استخدامة للانغام والانتقالات النغمية ومن خلال الاستخدام الامثل للايقاعات وكيفية أيقاع ضغوط تلك الايقاعات على الكلمة في اللحن وبشكل علمي منظم،وهو اول من أدخل الايقاعات الغربية على الاغنية البغدادية كإيقاع الفالس والتانكو والرومبا.
الفنان جميل سليم كان محباً للجميع ، يخافه كل من يعمل معه ، ليس لغلاظة قلبه وانما لقوة علومه ورهافة سمعه فهو يرصد النشاز حتى لو كان بين 50 آله موسيقيه ، فهو المغني والملحن الفذ ، ومدون النوته الموسيقيه والذي لا يضاهيه احد ، وهو الموزع الموسيقي ، ومهندس الصوت عند التسجيل ، يحبونه كل تلامذته وكانوا يلازمونه لينهلوا من علمه ، الله يرحمه لقد كانت خسارته كبيرة بالنسبة للفن العراقي ، عندما توفي سنه 1980 وهو لم يناهز ال48 من العمر.

 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

شاهد قناة الوتر السابع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 113
عدد زوار أمس : 441
عدد الزوار الكلي : 1080813

من معرض الصور

فيديوات الوتر السابع